كل مايهتم بالاندلس وثقافتها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 19/02/2018
https://zirimohammedabderrah.rigala.net

اشبيلية صومعة الاسلام Empty اشبيلية صومعة الاسلام

الخميس فبراير 22, 2018 11:01 pm
تقع إلى الجنوب الغربي من قرطبة ، وفي شمال قادس، على مسيرة (60) ميلا من ساحل المحيط الأطلسي. والاسم القديم لمدينة إشبيلية هو إشبالي من أصل إيبيري، ثم تحول هذا الاسم إلى اسم لاتيني Hispalis بعد أن غزاها الرومان عام 205 قبل الميلاد، وعَرَّبَ المسلمون هذا الاسم إلى إشبيلية. ومن هذا الاسم المتعرب اشتق الأسبان الاسم الحالي Sevilla.
إشبيلية واحدة من المدن الأولى التي أسسها الإيبيريون، ثم تطورت المدينة في عهد الفينيقيين والإغريق والقرطاجنيين، وأصبحت المركز التجاري للأندلس، وكانت إشبالي أو إشبيلية، وقت الفتح الروماني، مدينة صغيرة المساحة، مسورة بسيطة البناء، وكان يطلق عليها اسم Oppidum أي المكان الحصين.
والمدينة القديمة كانت تقع في مكان مرتفع بعض الشيء بالقرب من النهر، أي أنها كانت تشغل جزءا داخليا من مدينة إشبيلية الحالية. وفي عام 409م. غزت قبائل الوندال أسبانيا، وتبعهم القوط الغربيون، واستقر فيها ملوك القوط، وجعلوها حاضرة لهم حتى نقل الملك ليوفخلدو العاصمة إلى طليطلة عام 567م. وقد ازدهرت المدينة في عهد سان هرمنخلدو الذي اعتنق النصرانية وأسس سلان إيزيدرو مدرسته المشهورة في إشبيلية.
ثم بدأ عصر جديد بنزول المسلمين في شبه الجزيرة وافتتاحهم لها، وارتفعت أعلام الإسلام على الأندلس، وتقدمت جيوش طارق بن زياد تفتتح المعاقل والحصون عقب انتصارها على جيوش القوط الغربيين في موقعة وادي لكة سينة عام 93هـ / 712 م.
وقدمت موجة أخرى من الفاتحين بقيادة موسى بن نصير، فأتم فتح المدن التي لم يفتحها طارق، وآلت إشبيلية إلى المسلمين بعد حصار دام عدة شهور لحصانة أسوارها ومناعتها. واختارها موسى بن نصير حاضرة للأندلس لوقوعها على البحر، وارتباطها بطرق مع سائر المدن الأندلسية الأخرى، وسهولة اتصالها ببلاد المغرب قاعدة الجيوش الإسلامية في حالة قيام الأندلس بالثورات، ولكن إشبيلية لم تتمتع بهذا التفوق إذ تحولت العاصمة إلى قرطبة عقب مقتل عبد العزيز بن موسى عام 98هـ / 717 م. وتوالى على الأندلس عدد من الولاة الأمويين انبعث بينهم الصراع القبلي، وأصبحت البلاد مسرحا للفتن والفوضى، ومرتعا خصبا للاضطراب حتى دخل الأ مير عبد الرحمن بن معاوية الأندلس، وأنقذها من الفتن التي شملتها فقضى على مظاهر الفوضى المستحكمة بها، وكون دولة عربية إسلامية تعد امتدادا للدولة الأموية.
وظلت الحياة في إشبيلية بعد الفتح الإسلامي على ما كانت عليه زمن القوط، إلا من تغيير طفيف أحدثه الغالبون في المجال الديني والاجتماعي، وسكن إشبيلية عدد قليل من العرب، إذ آثر أكثرهم النزوح إلى العاصمة قرطبة.
وقد زخرت المدينة بعدد كبير من النصارى باعتبارها المركز الديني النصراني الأول في أسبانيا منذ عهد القوط، ثم ازداد عدد سكانها العرب فجأة بعد أن استقر فيها جند حمص عام 124هـ / 742 م. ونزلت بإشبيلية عدة قبائل عربية مثل بني موسى ، وبني زهر ، وبني حجاج، وبني الجد، وبني خلدون .
واتبع المسلمون منذ الفتح سياسة التسامح في معاملتهم نصارى إشبيلية، وأتاحوا بذلك تحول كثير من النصارى إلى الإسلام، وعرف هؤلاء المتحولون بالمسالمة. وكان النصارى يتمتعون -خاصة في عهد عبد العزيز بن موسى- بحرية في أداء شعائر دينهم، وكان من أثر سياسة التسامح هذه أن قامت روابط وثيقة بين المسلمين والنصارى تقوم على مصاهرة المسلمين للأسبان، فكثر زواج الفاتحين من الأسبانيات، ونشأ من هذا الزواج جيل من الأسبان المسلمين عرفوا بالمولدين، وازداد عدد المولدين شيئا فشيئا حتى أصبحوا في نهاية القرن التاسع الميلادي غالبية سكان إشبيلية، واحتفظ كثير منهم بأسمائهم الأسبانية مثل بني أنجلين، وبني شبرقة.
وفي عام 158هـ / 775 م. اعتلى عبد الرحمن بن معاوية سرير الملك بقرطبة، فتمتعت إشبيلية في عهده ومن خلفه من بني أمية بازدهار شامل في حياتها، وأقام فيها أمراء بني أمية المنشآت العظيمة الخالدة، وكان عصر عبد الرحمن الأوسط العصر الذي اتصلت فيه أسبانيا الإسلامية بالمشرق العباسي -لأول مرة- اتصالا مباشرا ذلك أن أسبانيا في عهدها الإسلامي الأول -وخاصة في عهد عبد الرحمن الداخل- كانت تحافظ على مثلها وتقاليدها الشامية.
وفي عهد الأمير عبد الله بن محمد رفعت إشبيلية راية الاستقلال، وخرجت عن فلك الإمارة القرطبية، واستبد بإشبيلية إبراهيم بن حجاج أحد زعماء المدينة وأشرافها، وارتقى في درج الجلال وكان زعيما قويا. واستمر بنو حجاج يحكمون إشبيلية حتى تولى عبد الرحمن بن محمد إمارة قرطبة، وعزم على إخضاع الثائرين، وتوحيد الأندلس، وضم مدنها المستقلة إلى السلطة المركزية، ونجح عبد الرحمن الناصر في القضاء على أولاد عمر بن حفصون الثائرين بقلعة ببشتر، واستسلم له أحمد بن مسلمة بن حجاج، وبذلك رجعت إشبيلية إلى فلك قرطبة، وأقام فيها قصبة حصينة.
ولما قام ملوك الطوائف في الأندلس، بعد سقوط الخلافة بقرطبة، استولى ابن عباد على مقاليد الأمور بإشبيلية عام 433هـ / 1042 م. وجعلها بنو عباد حاضرة لمملكتهم الصغيرة، وشهدت إشبيلية في عصرهم ازدهارا لم تشهده من قبل. ووصل بها الأمر أن أصبحت أعظم مدن أسبانيا الإسلامية بعد أن تخلت لها قرطبة عن الزعامة.
ثم توالى على إشبيلية عدد من خلفاء الموحدين الضعاف، تميز من بينهم ملك كان له فضل كبير في تجميل إشبيلية والعناية بها هو أبو العلاء إدريس ابن أبي يوسف يعقوب المنصور 614- 627هـ / 1218 -1230م الذي حاول أن يعيد لإشبيلية بهاءها أيام المنصور، فعمد إلى تحصينها أمام الخطر المحدق بها، فأقام بها عام 618هـ / 1221 م. برجا ضخما، هو برج الذهب المشهور الذي لا يزال قائما حتى اليوم، ثم جدد أسوار المدينة، وشيد أمامها سورا أماميا يحيط بها جميعا، وحفر حولها خندقا يدور بهذه الأسوار، مبالغة في تحصين المدينة أمام الخطر الأسباني.
وبموت أبي العلاء إدريس تلاشى كل أمل في إنقاذ إشبيلية، فقد سقطت المدن التي كانت تؤلف خط دفاعها الأمامي، كقرطبة وقرمونة وحصن القصر والقلعة وحصن الفرج وقلعة جابر. وفي 22 ديسمبر عام 1248م / 645 هـ. دخلت جيوش قشتالة مدينة إشبيلية بعد حصار دام ما يقرب من 17 شهرا.
[rowad.al-islam.com]

قائمة الحكام

يمكنكم من هنا تغيير التقويم وضبط الخيارات الأخرى. في بعض الحالات قد لا يظهر التاريخ كاملا (اليوم، الشهر، السنة)، نظرا لعدم توفر البيانات أو عدم دقتها. عدا الفترة الحديثة، التواريخ القديمة أكثرها متضارب، فوجب الانتباه إلى أنه لايجب الإعتماد على هذه التواريخ (القديمة) كمراجع قياسية. وعلى العموم يفضل استعمال السنوات فقط عند التأريخ للأحداث القديمة. الرجاء التبليغ عن الأخطاء إذا وجدت (....).
الصور: التقويم: سنوات فقط
كامل التاريخ الملاحظات: تحديث


الحاكم ملاحظات ملاحظات ملاحظات
العمال من قبل الأمويين
إبراهيم بن الحجاج 899 910
عبد الرحمن 911 913
أحمد بن مسلمة 913 913 إلى قرطبة
[أمراء قرطبة] 913 1023
بنو عباد
1 أبو القاسم محمد بن عباد 1023 1042 1042 نسبه الكامل هو محمد بن إسماعيل بن قريش بن عباد بن عمر بن أسلم بن عمرو بن عطاف بن نعيم اللخمي، و قد كان قاضي إشبيلية آنذاك
2 أبو عمر عباد "المعتضد" بن محمد 1042 1069 1016 1069
3 أبو القاسم محمد "المعتمد" بن عباد 1069 1091 1095 دخول المرابطين و نفي المعتمد إلى أغمات
العمال من قبل المرابطين
سير بن أبي بكر بن محمد وركوت 1091 1114 1114
يحي بن سير 1114 1115
عبد الله بن فاطمة بالايولان 1115 1118
يوسف بن تاشفين 1118 1122
تميم بن يوسف بن تاشفين 1122 1124
أبو بكر بن علي بن يوسف 1124 1128
عمر بن سير 1128 1128
أبو زكريا يحي بن علي بن الحاج 1128 1130
عمر بن الحاج 1130 1132
عبد الله بن أبي بكر 1132 1132
تاشفين بن علي 1132 1133 1145 ثم فر إلى وهران عند لب بن ميمون ثم قتله الموحدون
أبو بعقوب ينتان بن علي 1133 1134
أبو زكريا يحي بن إسحاق 1134 1144
أبو بكر بن مزدلي 1144 1144
.... 1144 1147
العمال من قبل الموحدين
براز بن محمد المسوفي 1147
عبد العزيز بن تومرت 1150 ثم أجلاه أهلها
أبو الغمر بن عزون 1150 صاحب بطليوس
يحيى بن يغمور 1152 ثم عزل
أبو محمد عبد الله التينمللي 1152 1156 اسمه الكامل أبو محمد عبد الله بن أبي حفص بن علي التينمللي
أبو يعقوب يوسف 1156 1162 1135 1184 وفد مشايخ إشبيلية سنة إحدى وخمسين ورغبوا من عبد المؤمن ولاية بعض أبنائه عليهم فعقد لابنه السيد أبي يعقوب ، ثم أصبح خليفة
أبو محمد عبد الله التينمللي 1162 1162
محمد بن علي سعيد الغيلاني ؟؟ 1162 1165
أبو عبد الله بن إبراهيم‏ ؟ 1165 1166
إسماعيل بن إصالي؟؟ 1166 1166
-2 أبو عبد الله بن إبراهيم‏ 1166 1166
أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم 1166 أخو السابق
أبو يعقوب بن عبد المؤمن 1172 1176 السلطان ثم رحل عنها
أبو علي بن عيد المؤمن 1176
أبو زيد بن أبي حفص بن عبد المؤمن 1177
محمد بن يوسف بن وانودين 1177 1182
أبو إسحاق بن أبي يوسف بن عبد المؤمن 1182
"المنصور" يعقوب بن يوسف 1195 1198 السلطان
أبو زيد بن يعقوب بن يوسف بن عبد المؤمن 1198 1209 ثم تولى إمارة جيان
أبو إبراهيم بن يوسف بن عبد المؤمن 1209 1212
"الناصر لدين الله" محمد بن المنصور 1212 1212 السلطان الموحدي ثم عاد إلى مراكش بعد وقعة العقاب
.... 1212 1214
أبو إسحاق الأحول‏ بن "المنصور" يعقوب 1214 عم السلطان المستنصر
.... 1220
أبو العلاء إدريس 1220 1223 1185 1232 أعيد بعدها مرة ثانية ثم أصبح خليفة بعدها
عبد الواحد بن يوسف 1223 1224 1224 ثم أصبح خليفة بعدها
عبد الله البياسي 1224 1226 اسمه: أبو محمد "البياسي" بن أبي عبد الله محمد بن أبي حفص بن عبد المؤمن
-2 أبو العلاء إدريس 1226 1227 ثم دخول بني هود
العمال من قبل بني هود
[عمال بنو هود] 1229 1232 التواريخ تقريبية، ثم ثار أهلها على بن هود
أهل إشبيلية
اليانشي 1232
أبو عمر بن الجد 1232 1238 ثم دخلوا في طاعة الموحدين
العمال من قبل الموحدين
أبو علي بن خلاص 1238 1242
بنو الباجلي
1 أبو مروان الباجلي 1242 1242 غدر به بن الأحمر
بنو نصر
1 محمد بن يوسف بن نصر بن الأحمر 1242 1242 بعد شهر من ذلك، دخول بنو هود بدعوة من أهلها
العمال من قبل أمراء مرسية
عمال بني هود 1242 1248 سقطت في أيدي القشتاليين بعد حصار دام 15 شهراً و بمساعدة من ابن الأحمر حتى يثبت ولاءه للإسبان

ziri mohammed abderrahmane
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى